لجنة التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة تتداول حول التوجهات الكبرى لمشروع مخطط التنمية، وحول حادث انقلاب قطار في مدخل محطة مساكن

عقدت لجنة التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة والنقل والبنية التحتية والتهيئة العمرانية جلسة يوم الأربعاء 21 جوان 2023 للتداول حول التوجهات الكبرى لمشروع مخطط التنمية 2023-2025 والأولويات التي تم ضبطها، وذلك في إطار التحضير لجلسة الاستماع إلى وزير الاقتصاد والتخطيط المزمع عقدها لاحقا.
وفي هذا الإطار، تناول أعضاء اللجنة بالدرس وثيقة الميزان الاقتصادي لسنة 2023 باعتبارها السنة الأولى لتنفيذ المخطط، واستفسروا عن الأولويات التي تم ضبطها، واقترحوا أن تتم دراستها ضمن فرق عمل حسب القطاعات.
ومن جهة أخرى، وتبعا لحادث انقلاب قاطرة وجنوح 3 عربات للقطار الليلي المتجه من تونس نحو قابس في مدخل محطة مساكن فجر هذا اليوم حسب البلاغ الصادر عن الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، تمت إضافة نقطة الى جدول الاعمال.
وأفاد رئيس اللجنة أن عضوين توجّها صباح هذا اليوم إلى مكان الحادث للاستيضاح عن كثب حول الأسباب الكامنة وراءه، وقدّما حوصلة للجنة.
وتفاعلا مع ما تم تقديمه من معطيات حول الحادث، أثار النواب عديد المشاكل التي يعاني منها قطاع النقل عامة والنقل الحديدي بصفة خاصة بسبب تقادم الأسطول وضعف الصيانة ونقص التنوير واهتراء شبكة السكك الحديدية وغياب المراقبة، هذا بالإضافة إلى اقتناء عربات ذات خصائص فنية لا تتلاءم مع خصائص السكك الحديدية التونسية.
ونظرا للخسائر المادية والبشرية الناتجة عن هذا الحادث الأليم وغيره من الحوادث السابقة في مختلف مجالات النقل، قررت اللجنة طلب الاستماع إلى كل من وزير النقل ومسؤولين في الوزارة وإلى الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية، إضافة إلى ممثل عن وزارة التجهيز والاسكان.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى